سوالفنا


العودة   منتدى حسبتك لي > رياضة - سيارات جديده - عالم آدم - شباب - اخبار المشاهير - شباب كيوت > اخبار الرياضة - صور لاعبين - كرة قدم - اخبار النجوم - جديد المباريات


شجرة الاعجاب2الشكر
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 9 - 2012, 05:31 PM   #1
# .. طلال

♘آلَ/مؤسسيّنَ, .

 

صحوة ضمير ..



تاريخ دوري أبطال اوربا | ذكريات - إحصائيات - سجل الابطال - تفاصيل |


دوري الابطال الاوربي - دوري ابطال اوربي - معلومات عن دوري ابطال أوربا
دوري ابطال اوربا 2013 - تفاصيل - سجل الأبطال لدوري ابطال أوربا 2013
سؤال نود طرحه في هذا الموضوع..... هو
من سيفوز هذا العام ويحقق كأس دوري ابطال أوربا؟؟
هل هو تشيلسي حامل اللقب الذي خسر السوبر الاوربي من اتليتكو مدريد
أم برشلونة العائد بقوة علي أمل إرجاع الكأس التي غابت عنه العام الماضي؟
أم ريال مدريد الذي فاز بكأس السوبر الاسباني؟
أم مانشستر سيتي الفائز بالدوري الانجليزي وكأس الدرع الخيرية؟
أم بايرن ميونيخ الفائز بالسوبر الالماني؟
أسئلة نطرحها هنا ....بالفعل إنها كأس غالية من يحرزه فهو البطل الكبير من غير شك!!!

دوري ابطال اوروبا


تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

سنة التاسيس : 1955 ( النسخه الجديدة 1992 )
المنطقة : اوروبا
عدد الفرق : 77 فريق كمجموع ( 32 بدور المجموعات )
البطل الحالي : تشيلسي الإنجليزي (بطل النسخة الماضية)
النادي الاكثر تحقيقا للبطولة : ريال مدريد بـ9 القاب
الموقع الرسمي : http://www.uefa.com/uefachampionsleague/index.html

دوري ابطال اوروبا او ما يسمى بالانجليزي Uefa champions league هي بطولة كرة قدم سنوية ينظمها الويفا منذ عام 1955 لافضل اندية كرة القدم في اوروبا ويعتبرها الكثيرين اهم بطولة كرة قدم على صعيد الاندية المباراة النهائية هي الاكثر مشاهدة من بين الاحداث الرياضية السنوية في جميع انحاء العالم وتجذب اكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني ,, قبل عام 1992 كان تسمى البطولة كاس الاندية الاوروبية البطلة لكنه يشار اليها عادة اسم كاس اوروبا او كاس ابطال اوروبا وكانت البطولة في البداية بنظام خروج المغلوب وكان يلعب فيها بطل الدوري لكل دولة فقط. في 1990 بدأت البطولة تتوسع، تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب وإياب و زيادة عدد الفرق. وفي عام 1992 تحولت الي اسمها الجديد والحالي (دوري أبطال أوروبا) وتم زيادة عدد الفرق حتى اصبحت البطولة حاليا مكونة من 32 ناديا ,, فاز باللقب 21 نادي مختلف ، 12 منهم فاز باللقب أكثر من مرة ,, النادى الأكثر فوزاً باللقب ريال مدريد الذي فاز بالبطولة 9 مرات , نادي تشيلسي هو البطل الحالي بعد فوزه على بايرن ميونيخ


تاريخ البطولة

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين يعملون في صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في العام 1954 ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه مشروع كأس أوروبا للأندية، ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من ليكيب أيضاً كتابة مسودة لنظام البطولة في 25 يناير 1955 , وفي العام الثالث من شباط/فبراير من العام 1955 نشرت الصحيفة الفرنسية قائمة الأندية المدعوة لخوض النسخة الأولى من كأس أوروبا للأندية ولبت هذه الأندية الدعوة، خصوصاً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يمانع إنشاء المسابقة بعد أن وافق على المشروع المقدم من الصحيفة .
هيمن ريال مدريد على النسخات الأولى من المسابقة فحصد أول خمسة ألقاب (1955-1960) قبل أن يكسر احتكاره نادي بنفيكا في عامي 1961 تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل962 بعدها دخلت الأندية الإيطالية بقوة ممثلة بـ اي سي ميلان عامي 1963 و 1969 وانتر ميلان الإيطالي الذي توج مرتين متتاليتين عامي 1964 و 1965 قبل أن يأتي دور الهيمنة الهولندية في بداية السبعينيات إذ حصد اياكس امستردام ثلاثة ألقاب متتالية من 1971 وحتى 1973 ثم ناب عنه بايرن ميونخ الالماني الذي حقق ثلاثية أيضاً (من 1974 حتى 1976)، وفي المواسم الستة التي تلت حصدت الأندية الإنكليزية ألقاب المسابقة، فتوج ليفربول عامي 1977 تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل978 ونتنغهام فورست عامي 1979 تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل980 ثم فاز ليفربول في العام 1981 واستون فيلا في العام 1982، وفي نهاية الثمانينات، برز بنادي اي سي ميلان الإيطالي إذ تمكن من الفوز بنسختي 1989 تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل990 وفرض نفسه أحد أقوى الأندية في المسابقة في هذه الحقبة بعد أن فاز بلقب 1994. كانت اعوام 1996 - 1998 اعوام التألق ليوفنتوس الايطالي في تاريخه حيث استطاع ان يصل الي نهائي البطولة 3 مرات علي التوالي الان تمكن فقط من احراز اللقب عام 1996 وفشل عامي 97 و 98 .

اغرب النهائيات في البطولة من نصيب مانشستر يونايتد الذي خطف الفوز في الدقيقة الاخيرة من مباراته مع بايرين ميونخ عام 1999 حيث تمكن من احراز هدفين في الدقيقة الاخيرة ليفوز بالمباراة النهائية
وعاد ريال مدريد من جديد الي الساحة بفريقة الذهبي والذي كان يضم وقتها زين الدين زيدان و راؤول و فيجو و روبرتو كارلوس للهيمنة علي البطولة حيث استطاع ان ان يحصد لقبي البطولة عامي 2000 و 2002 . شهدت ايضا هذه الفترة بزوغ اسم فالنسيا الأسباني بشكل قوي حيث استطاع التأهل الي نهائي البطولة عامي 2000 و 2001 الا انه لم يتمكن من الفوز بالبطولة . استطاع بايرن ميونخ من حصد لقبه الرابع عام 2001 وجاء بعده اي سي ميلان بلقبه السادس عام 2003 . وفي عام 2004 تمكن نادي بورتو بقيادة مدربه الشاب جوزيه مورينهو من احراز اللقب في مفاجاة كبيرة من نوعها .
وفي عام 2005 كان النهائي الاغرب والاكثر دراميتيكا في تاريخ هذه البطولة فبعد ان تقدم نادي اي سي ميلان علي نظيره ليفربول بـ 3 اهداف نظيفة تمكن الاخير في وقت قياسي من احراز التعادل حتي وصلوا الي ركلات الترجيح وتمكن ليفربول من احراز الفوز باللقب وقتها . وكان 2006 عام التألق للارسنال الإنجليزي مع نجمه تيري هنري ليكون علي موعده مع اول نهائي له في البطولة الا انه اصطدم بطموح برشلونة المميزة وقتها لكي تفوز باللقب الثاني لها . وتمكن ناديي اي سي ميلان و مانشستر يونايتد من احراز لقبي 2007 و 2008 حتي عادت برشلونة من جديد لاحراز اللقب عام 2009 بنجومها الجدد امثال ميسي واستمر نجاحهم في البطولة التالية الا انهم اصطدموا بفريق انتر ميلان العريق الذي عاد بقوة بعد غياب 54 عن البطولة والذي اطاح بهم في قبل النهائي واستطاع احراز البطولة عام 2010 في النهائي امام بايرن ميونخ وعاد برشلونة مرة اخري ليحرز اللقب عام 2011 بعد فوزه على مانشستر يونايتد في النهائي المثير 3-1 ليحقق معها لقبها الرابع لتتساوي في عدد الالقاب مع كلا من اياكس امستردام الهولندي و بايرن ميونخ الالماني .


كارثة ميونخ الجويــة

لم يكتب لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي العريق في الخمسينيات العمر الطويل وذلك بسبب حادثة مروّعة راح ضحيتها معظم عناصر الفريق العائد من بلغراد يوم السادس من شباط/فبراير من العام 1958، وفي هذا اليوم المشؤوم، كان مصير الرحلة الجوية المتجهة من بلغراد إلى انكلترا التحطم فوق مدينة ميونخ الألمانية بعد اصطدامها بمنزل وانشطارها إلى نصفين، فقتل على الفور سبعة لاعبين ومدربين وصحافيين وبعض من أفراد الطاقم كما جُرح العديد من بينهم نجم الفريق وأفضل لاعبي العالم في تلك الحقبة وهو دانكن إدواردز الذي توفي بعد 15 يوماً متأثراً بجراحه وهو لم يتجاوز الـ21 عاماً، ومن بين الناجين، كان المدرب مات بوسبي الذي تعرض لجراح خطيرة وصارع طويلاً بين الحياة والموت والنجم بوبي تشارلتون وبيل فولكس والحارس هاري غريغ، واللافت أن مانشستر يونايتد بعد عشر سنوات فاز بدوري أبطال أوروبا على حساب بنفيكا البرتغالي بقيادة بوسبي وبوجود ناجيين من حادثة ميونخ وهما فولكس وتشارلتون الذي اختير أفضل لاعب في العالم هذا العام خصوصاً بعد قيادته انجلترا للفوز بكاس العالم 1966 .

كارثة ملعب هيسل
تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل


كارثة ملعب هيسل في بلجيكا والتي حدثت في 29 مايو 1985 قبل بداية مباراة نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة 1985 بين نادي ليفربول الإنجليزي ونادي يوفنتوس الإيطالي، عندما إنهار جدار تحت ضغط الجمهور كنتيجة لأعمال شغب مما اسفر عن مصرع 39 شخصاً منهم 32 من مشجعي يوفينتوس، وإصابة 600 شخصاً. قبل بداية المبارة قام مجموعة كبيرة من مشجعي ليفربول بكسروا السياج الفاصل بينهم وبين جماهير منافسهم يوفنتوس. جماهير يوفنتوس ركضوا إلى الجدار الصلب، بينما كانت هناك جماهير جالسة بالفعل وحصل التدافع في النهاية إنهار الجدار.
هرب الكثير من الجمهور الي اعلي المدرجات من أجل سلامتهم، بينما لقي الكثيرون مصرعهم أو أصيبوا بإصابات بالغة. ورغم هذا تقرر لعب المباراة على الرغم من الكارثة وذلك من أجل منع مزيد من العنف. المأساة أدت إلى إلى حظر جميع الأندية الأندية الأنجليزية من اللعب في المسابقات الأوربية من قبل الويفا (رفع الحظر عام 1990)، و الا ان نادي ليفربول أستبعد سنة إضافية . وتم تحويل عدد من جماهير ليفربول الي المحاكمة بتهمة القتل غير متعمد. الكارثة وصفت لاحقاً بـ"الساعة الأحلك في في تاريخ منافسات الويفا" .

فضيحة مارسيليا عام 1993

بعد سقوطه بضربات الترجيح في نهائي 1992 أمام النجم الأحمر (يوغسلافيا سابقاً) تمكن النادي الفرنسي الذي يرأسه رجل الأعمال المثير للجدل برنار تابي من الفوز في نهائي 1993 الذي أقيم في ألمانيا، على حساب آي سي ميلان الإيطالي بهدف وحيد جاء من توقيع نجم الفريق بازيل بولي من رأسية، وكان ذلك أول فوز لأحد الأندية الفرنسية في المسابقات الأوروبية.

ولم تدم فرحة الفريق المتوسطي طويلاً إذ ظهرت فضيحة الرشوة الشهيرة التي تورط بها مرسيليا مع فريق فالنسيان في الدوري، وأُسقط النادي إلى دوري الدرجة الثانية وحُرم أيضاً من المشاركة في دوري الأبطال في موسم 1993-1994.

ايضا تم اجراء فحص للمنشطات للاعبي الفريق الفرنسي بعد المباراة ورغم نتائج الفحص كانت ايجابية على كل اللاعبين وأثبتت تعاطيهم للمنشطات المحظورة الا انه لم يتم الامر بشكل رسمي و لم يتم سحب البطولة من النادي الفرنسي. وفي عام 2006 اعترف أحد اللاعبين القدامى في نادي مرسيليا بتناوله للمنشطات وهو جين جاك ايدلي وسيدون في كتابه الذي يتكلم عن مسيرته الذاتية وقامت إدارة نادي الميلان بمخاطبة الويفا من اجل ارجاع اللقب و لا يزال الامر دائر حتي الان .

شعار دوري ابطال اوروبا

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

شعار دوري أبطال أوروبا، والمعروف بكرة النجوم تم تصميمه بالتوافق مع النشيد الرسمي للبطولة وظهروا لاول مرة خلال بطولة 1992-1993. وهو يتألف من ثمانية نجوم سوداء التي تمثل الاندية الثمانية التي كانت تلعب في البطولة في هذا الوقت .


النشيد الرسمي لدوري ابطال اوروبا


هو النشيد الرسمي المستخدم في مباريات دوري ابطال أوروبا . تم تأليفه بوساطة الملحن الإنجليزي توني بريتن عام 1992 مقتبسا من اشعار جورج فريدريك هاندل "الكاهن الصادق" من اناشيد التتويج . وتم غناء الاغنية في الاوركسترا الملكية في لندن بواسطة اكاديمية سان مارتن , وتم غنائها بثلاث لغات وهي : الإنجليزية والفرنسية والالمانية ومدتها 3 دقائق .

النص

Ceux sont les meilleurs equipes


Es sind die aller besten Mannschaften

the main event

Die Meister... die Besten... les meilleurs equipes

the champions


Les grandes et les meilleurs

Eine grosse stattliche Veranstaltung

the main event


These are the men

Sie sind die Besten

These are the champions

Die Meister... die Besten... les meilleurs equipes... the champions

Die Meister... die Besten... les meilleurs equipes... the champions


الترجمة


تلك هي أفضل الفرق


هم أفضل الفرق جميعا

الحدث الرئيسي

الأساتذة. الأفضل. أفضل الفرق

الأبطال


الأكبر والأفضل

الحدث الكبير والفخم

الحدث الرئيسي


هؤلاء هم الرجال

هم الأعلى

هؤلاء هم الأبطال

الأساتذة. الأفضل. أفضل الفرق. الأبطال

الأساتذة. الأفضل. أفضل الفرق. الأبطال


رعاة دوري ابطال اوروبا

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

علي غرار كاس العالم ، تقوم عدة شركات متعددة الجنسيات برعاية دوري أبطال أوروبا ، على النقيض من من الدوري الممتاز ,الدوري الفرنسي ، الدوري الأسباني أو دوري الدرجة الاولى الايطالي يكون لها راعي رئيسي واحد .
تم السماح للشركات برعاية دوري ابطال أوروبا ابتداء من عام 1992 بحد أقصى ثماني شركات ، يجري تخصيص لوحات إعلانية لكل شركة في محيط الملعب ، وكذلك وضع شعارهم في مرحلة ما قبل و بعد المباراة واثناء المقابلات وعلي تذاكر المباريات. وايضا يظهر اعلاناتهم التجارية قبل المباريات بشرط الا تتعارض مع اعلانات القناة التي تقوم بالنقل .

- شركة فورد للسيارات
- شركة هاينكن للخمور
- ماسترد كارد
- شركة سوني ( يظهر ايضاً اعلانات بلاي ستيشن )
- يوني كريدت
ايضا شركة اديداس كراعي ثانوي حيث يقوم بصناعة الكرة المستخدمة في المباريات وايضا الأدوات الرياضية للبطولة , وايضا شركة كونامي بلعبتها الشهيرة برو ايفيلوشن سوكر كلعبة رسمية للبطولة.
بعض الاندية ايضا تقوم بوضع اعلانات لهؤلاء الرعاة علي فانلات لاعبيهم فيما عدا بعض الدول مثل : فرنسا , حيث تمنع وضع اي اعلانات عن (الخمور - الرهانات - السجائر وغيرها ) ويتم استبدالها باعلانات اخرى .

ايرادات البطولة

يتم إدارة وتنظيم إيرادات دوري ابطال أوروبا من قبل الويفا. ومصادر هذه الايرادات تاتي من عدة مصادر اهمها: حقوق البث التلفزيوني والرعاة و مبيعات الهدايا ..الخ مبيعات تذاكر المباريات لا تدخل ضمن الإيرادات حيث تذهب مباشرة الي الفريق المستضيف فقط . باستثناء المباراة النهائية التي تلعب علي ارض محايدة يحصل الفريقين علي حصة متساوية منها . علي سبيل المثال في موسم 2010 تم منح مبلغ 3.42 مليون يورو الي كلا من بايرن ميونخ الألماني و انتر ميلان الإيطالي مباراة حضرها 56921 متفرج في ملعب سانتياغو بينابيو في مدريد .
ويتم توزيع العائدات التي تم جمعها من قبل الاتحاد الأوروبي علي الأندية المشاركة في البطولة والأندية المشاركة في مرحلة التصفيات وعلي الأندية التي تتبع الاتحادات الوطنية المشاركة في البطولة بنظام (التضامن) وايضا الاتحادات التي لاتلعب في البطولة .
وفيما يلي جدول توزيع هذه الايرادات لموسم 2009- 2010 :


المنطقةالقيمة المالية بالمليون يورواندية تلعب بالبطولة746,4اندية تلعب في مرحلة التصفيات بالبطولة34,4اندية تتبع اتحادات مشاركة في البطولة56.5اندية تتبع اتحادات لا تلعب في البطولة11,3

نظام البطولة

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

يشارك في هذه البطولة 76 ناديا من 52 اتحاد أوروبي تابع لليوفا (فيما عدا ليختنشتاين لانها لا تنظم مسابقة دوري محلي).
ويتم ترتيب الإتحادات وفقا لتصنيف الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يوفا) الذي يقوم بالتقييم اعتمادا علي ( قوة الدوري المحلي - أدائهم في المسابقات الأوروبية ) وذلك خلال 4 سنوات الاخيرة. وبعد ذلك يتم تحديد عدد الفرق المشاركة علي الوضع التالي :

- اتحادات 1-3 يتاهل منها 4 فرق

الدول : انجلترا , اسبانيا , المانيا

- اتحادات 4-6 يتاهل منها 3 فرق

الدول : فرنسا , البرتغال , ايطاليا

- اتحادات 7-15 يتاهل منها فريقين

الدول : روسيا , اوكرانيا , هولندا , اليونان , تركيا , الدنمارك , بلغاريا , سويسرا , النمسا

- اتحادات 16-53 يتاهل منها فريق

الدول : اسكتلندا , قبرص , اسرائيل , كرواتيا , التشيك , بيلاروسيا , رومانيا , السويد , النرويج , بولندا , صربيا , سلوفاكيا , المجر , فنلندا , جورجيا , البوسنة , ايرلندا , مولدوفيا , ليتوانيا , سلوفينيا , اذريبيجان , لاتفيا , مقدونيا , كازخستان , ايسلندا , الجبل الاسود , البانيا , مالطا , ويلز , استونيا , ايرلندا الشمالية , لوكسمبروغ , ارمينيا , جزر الفارو , اندورا , سان مارينو

* تقسيم الاندية يتم كل موسم وسيتم هذا التقسيم في موسم 2012-2013

(حامل اللقب السابق يتم منحه مدخل استثنائي إذا لم يتأهل لدوري أبطال أوروبا عبر ترتيبه في الدوري المحلي)

الادوار التمهيدية

مرحلة التصفيات الاولى تشارك فيها 4 فرق وهي ابطال الاتحادات ذات تصنيف 50-53
مرحلة التصفيات الثانية تشارك فيها 34 فريق , 32 فريق هي ابطال الاتحادات ذات تصنيف 17-49 , ناديين يتاهلون من التصفيات الاولى

مرحلة التصفيات الثالثة تقسم الى قسمين : القسم الاول هو يشارك فيه 20 فريق وهي ابطال الاتحادات ذات تصنيف 14-16 وينضم اليها 16 فريق متاهل من مرحلة التصفيات الثانية , القسام الثاني هو يشارك فيه 10 اندية وهي وصيف الاتحادات ذات تصنيف 7-15 بالاضافة الى ثالث اتحاد ذو تصنيف 6

دور البلاي اوف

ينقسم الى مسارين , مسار الابطال يشارك فيه 10 اندية وهي المتاهلة من مرحلة التصفيات الثالثة ( الابطال ) ويلاعب كل فريق الاخر بنظام الذهاب والعودة ويتاهل 5 اندية , مسار غير الابطال يشارك فيه اصحاب المركز الثالث في اتحادات ذات تصنيف 4-5 تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل فرق اصحاب المركز الرابع في اتحادات ذات تصنيف 1-3 و5 اندية من مرحلة التصفيات الثالثة ( غير الابطال ) ويلاعب كل فريق الاخر ويتاهل 5 اندية

دور المجموعات

يتكون دور المجموعات من 32 فريقا يتاهل اليه علي النحو التالي :
- بطل الموسم الماضي ( مدخل استثنائي له اذا لم يتاهل عن طريق الدوري المحلي )

- حاملي لقب الاتحادات ذات تصنيف 1-13

- اصحاب المركز الثاني في الاتحادات ذات تصنيف 1-6

- اصحاب المركز الثالث في الاتحادات ذات تصنيف 1-3

- 5 فرق من دور البلاي اوف مسار غير الابطال

- 5 فرق من دور البلاي اوف مسار الابطال

وبذلك يصبح المجموع 32 فريق وتقام القرعة بينهما ليتم توزيعهم علي 8 مجموعات بواقع 4 اندية لكل مجموعة مع مراعاة توزيع الاندية الكبرى . ويلعب كل فريق مع باقي فرق مجموعته مبارتي (ذهاب وعودة) ويمنح الفائز 3 نقاط والتعادل نقطة والخسارة لا شيء . اصحاب المركز الاول والثاني يتأهلان مباشرة الي دور 16 . اما صاحب المركز الثالث ينتقل الي بطولة الدوري الاوروبي

دور الـ16

يتم إجراء قرعة بين 16 فريق المتأهل من دوري المجموعات . ويلعب بينهما مباريتين ذهاب وعودة واذا تعادل الفريقان يتم اللجوء الي ركلات الجزاء مباشرة . ويتأهل من هذا الدور 8 فرق .

دور ربع النهائي

تقام قرعة جديدة بين 8 فرق المتأهلة . و يلعب كل فريق مباريتين ذهاب وعودة واذا تعادل الفريقان يتم اللجوء الي ركلات الجزاء مباشرة . ويتأهل من هذا الدور 4 فرق .

دور نصف النهائي

تلعب مباراتين بنظام الذهاب والعودة واذا تعادل الفريقان يتم اللجوء الي ركلات الجزاء مباشرة . ويتأهل منها فريقين الي النهائي .

المباراة النهائية

يقوم الاتحاد الاوروبي لكرة القدم باختيار ملعب المباراة النهائية قبل بداية كل بطولة . وتقوم ايضا باختيار كرة قدم رسمية لكل نهائي . ويلعب فيها الفريقان المتأهلان مباراة واحدة , واذا استمر التعادل يتم اللجوء الي وقت إضافي واذا استمر التعادل يتم اللجوء الي ركلات الترجيح .

طريقة احتساب ترتيب الفرق

يتم الافضلية بين الاندية وتحديد ترتيب الفرق ومراكزها وفقا للترتيب الاتي :
اولا : الاعلى في عدد النقاط

ثانيا : النتيجة المباشرة بين الفريقين

ثالثا : الاعلى في عدد الاهداف

رابعا : الاعلى في احراز الهدف

في ادوار الخروج المغلوب

يتم الافضلية بين الاندية وتحديد الفائز وفقا للترتيب الاتي :
اولا : عدد النقاط

ثانيا : فارق الاهداف

ثالثا : قاعدة احتساب الهدف خارج الارض بهدفين وصاحب فارق الاهداف الاعلى هو الفائز

رابعا : اللجوء الى ركلات الترجيح

البطاقات

- اللاعب الذي يتحصل على 3 بطاقات صفراء يتم منعه من لعب المباراة القادمة
- اللاعب الذي يتحصل على بطاقة حمراء عادية يتم ايقافه مباراة واحدة

- اللاعب الذي يتحصل على بطاقة حمراء نتيجة سوء سلوك منه يتم ايقافه حسب قرار لجنة الويفا

التحكيم

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

يتولي التحكيم في مباريات دوري أبطال أوروبا طاقم مكون من 5 حكام: حكم ساحة وحكمين مساعدين (حاملي الرايات) بالاضافة الي حكمين مساعدين إضافيين . هذا بعد قرار الاتحاد الأوروبي عام 2010 زيادة عدد الحكام الي 5 لتلافي الاخطاء التحكيمية القاتلة والتي حدثت اثناء كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا .

التصنيف

يقوم قسم الحكام في الاتحاد الأوروبي بتقسيم الحكام إلى 5 فئات على أساس الخبرة, بأستثناء الحكام من فرنسا والمانيا وانجلترا وإيطاليا أو إسبانيا. لان الحكام من هذه البلدان الخمسة يتسمون دائما بالخبرة العالية في إدارة المباريات لما يتميز الدوري المحلي لديهم ، وبالتالي يتم وضعهم مباشرة في الفئة 3. بعد كل مباراة يتم تقييم اداء الحكم خلال المباراة ويتم عملية الترقية الي الفئة التالية مرتين كل عام . ولا يمكن أن ينتقل الحكم من الفئة 3 إلى فئة النخبة مباشرة .

الاختيار

لجنة التحكيم في الاتحاد الأوروبي هو المسؤولة عن اختيار الحكام للمباريات. وتقوم بذلك بالتعاون مع قسم الحكام في الاتحاد الأوروبي و ويتم تعيين حكام المباريات على أساس: التقييم والعلامات والعروض ومستويات اللياقة البدنية والحيادية ، وتؤخذ الجنسية جيدا في الاعتبار. بحيث لا يكون الحكم من نفس أصول أي ناد في بلده أو يكون علي اي علاقة بهم. وتقوم لجنة الحكام الاتحاد الأوروبي بمناقشة واختيار الحكام بعد إجراء توافق الآراء، ويبقي أسم الحكم سريا حتى قبل يومين من المباراة بغرض التقليل من تأثير الجمهور عليهم .

الشروط

منذ عام 1990، يشترط في الحكم الدولي لكرة القدم الا يزيد سنه عن 45 عاما. بعد ان يتم 45 يجبر الحكم علي الاعتزال في نهاية الموسم . حاليا تم ادخال اللياقة البدنية كشرط لاختيار الحكم. مما يوجب علي جميع حكام دوري أبطال الدوري إجتياز اختبار اللياقة البدنية اولا حتي يتمكنوا من التحكيم على الصعيد الدولي .

الجوائز

الكاس

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

يرجع تاريخ اول كأس للبطولة الي عام 1950 حيث كان هدية من جريدة لوكيب الفرنسية . ووفقا للنظام السائد وقتها استطاع فريق ريال مدريد امتلاك هذه الكأس مدي الحياة بعد الفوز بها للمرة السادسة عام 1967م .
تم تصميم الكأس الجديدة عن طريق صانع الجواهر السويسري جورج ستادلمان، وهو من الفضة الخالصة ويبلغ وزنه 8 كجم وتقدر قيمته بنحو 10 الآف فرانك سويسري منقوش عليه عبارة "COUPE DES CLUBS CHAMPIONS EUROPÉENS" ويتم منح البطل نسخة مقلدة من هذه الكأس تبلغ حوالي 80% من وزنه الأصلي ليحتفظ بها دائما. اما الكأس الاصلية فتعود الي الاتحاد الاوربي بعد عام .

قررالاتحاد الاوربي لكرة القدم في عام 2001 الغاء قاعدة امتلاك النادي للكأس (المستخدمة قديما) وتم استبدالها بشعار ازرق يمنح للاندية التي تتمكن من الحصول علي البطولة 3 مرات متتالية او 5 مرات بشكل متفرق . ويعتبر فريق اي سي ميلان هو الفريق الوحيد الذي حاز علي شارة الفائز المتعدد.


المزايا

- يحصل على فرصة اللعب مرة اخرى في الموسم القادم من دوري ابطال اوروبا ويشارك مباشرة في دور المجموعات ( اذا لم يتاهل عن طريق الدوري المحلي )
- يلعب نهائي كاس السوبر الاوروبي مع بطل الدوري الاوروبي

- يلعب في كاس العالم للاندية والتي ينظمها الفيفا كل سنة لابطال القارات


الجوائز المالية

يتم منح جوائز مالية لجميع الفرق التي تتأهل للبطولة . في عام من 2010-11 كانت جوائز الاتحاد الأوروبي كالتي:
2.1 مليون يورو لمن يصل إلى دور التصفية Play-Off ، ويمنح 3.9 مليون يورو لمن يصل الي دور المجموعات بالإضافة إلى 550 الف يورو لكل مباراة . ويتم منح الفوز في دوري المجموعات 800 الف يورو والتعادل بـ 400 الف يورو . اما جوائز الادوار النهائية تبلغ 3 ملايين يورو لمن يصل الي دور 16 و 3.3 مليون يورو للفريق الذي يصل الي ربع النهائي و 4,2 مليون يورو للفريق الذي يصل نصف النهائي و5.6 مليون يورو لصاحب مركز الوصيف و9 مليون يورو للفائز باللقب ايضا هناك جزء كبير من العائدات يتم توزيعها حسب نسب المشاهدات التلفزيونية في كل دول بما يعرف بـ "سوق المشاهدة" في موسم 2008-2009 وحصل كل من مانشستر يونايتد و بايرن ميونخ الألماني والذي بلغا النهائي وربع النهائي على التوالي علي أكبر نسبة مشاهدة ، رغم ان نادي برشلونة هو من فاز باللقب .

جوائز البطولة المدفوعة للفرق المشاركة خلال عام 2009-2010 ( القيمة بالمليون يورو )

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

سجل الابطال

ريال مدريد حقق 9 القاب ( 1956 - 1957 - 1958 - 1959 - 1960 - 1966 - 1998 - 2000 - 2002 )
حقق الوصافة 3 مرات ( 1962 - 1964 - 1981 )


اي سي ميلان حقق 7 القاب ( 1963 - 1969 - 1989 - 1990 - 1994 - 2003 - 2007 )
حقق الوصافة 4 مرات ( 1958 - 1993 - 1995 - 2005 )

ليفربول حقق 5 القاب ( 1977 - 1978 - 1981 - 1984 - 2005 )
حقق الوصافة مرتين ( 1985 - 2005 )


بايرن ميونخ حقق اللقب 4 مرات ( 1974 - 1975 - 1976 - 2001 )
حقق الوصافة 4 مرات ( 1982 - 1987 - 1999 - 2010 )

برشلونة حقق اللقب 4 مرات ( 1992 - 2006 - 2009 - 2011 )
حقق الوصافة 3 مرات ( 1961 - 1986 - 1994 )


اياكس حقق اللقب 4 مرات ( 1971 - 1972 - 1973 - 1995 )
حقق الوصافة مرتين ( 1969 - 1996 )

انتر ميلان حقق اللقب 3 مرات ( 1964 - 1965 - 2010 )
حقق الوصافة مرتين ( 1967 - 1972 )


مانشستر يونايتد حقق اللقب 3 مرات ( 1968 - 1999 - 2008 )
حقق الوصافة مرتين ( 2009 - 2011 )

بنفيكا حقق اللقب مرتين ( 1961 - 1962 )
حقق الوصافة 5 مرات ( 1963 - 1965 - 1968 - 1988 - 1990 )


يوفنتوس حقق اللقب مرتين ( 1985 - 1996 )
حقق الوصافة 5 مرات ( 1973 - 1983 - 1997 - 1998 - 2003 )

نوتنغهام فورست حقق اللقب مرتين ( 1979 - 1980 )
لم يحقق الوصافة


بورتو حقق اللقب مرتين ( 1987 - 2004 )
لم يحقق الوصافة

سيلتيك حقق اللقب مرة واحدة ( 1967 )
حقق الوصافة مرة واحدة ( 1970 )


هامبورغ حقق اللقب مرة واحده ( 1983 )
حقق الوصافة مرة واحدة ( 1980 )

ستيوا بوخارست حقق اللقب مرة واحدة ( 1986 )
حقق الوصافة مرة واحدة ( 1989 )


مارسيليا حقق اللقب مرة واحدة ( 1993 )
حقق الوصافة مرة واحدة ( 1991 )

فينورد حقق اللقب مرة واحدة ( 1970 )
لم يحقق الوصافة


استون فيلا حقق اللقب مرة واحدة ( 1982 )
لم يحقق الوصافة

ايندهوفن حقق اللقب مرة واحدة ( 1988 )
لم يحقق الوصافة


ريد ستار بلغراد حقق اللقب مرة واحدة ( 1991 )
لم يحقق الوصافة

بورسيا درتموند حقق اللقب مرة واحدة ( 1997 )
لم يحقق الوصافة


الابطال حسب النسخ

1- ريال مدريد ( 1956 )
2- ريال مدريد ( 1957 )

3- ريال مدريد ( 1958 )

4- ريال مدريد ( 1959 )

5- ريال مدريد ( 1960 )

6- بنفيكا ( 1961 )

7- بنفيكا ( 1962 )

8- اي سي ميلان ( 1963 )

9- انتر ميلان ( 1964 )

10- انتر ميلان ( 1965 )

11- ريال مدريد ( 1966 )

12- سيلتيك ( 1967 )

13- مانشستر يونايتد ( 1968 )

14- اي سي ميلان ( 1969 )

15- فينورد ( 1970 )

16- اياكس ( 1971 )

17- اياكس ( 1972 )

18- اياكس ( 1973 )

19- بايرن ميونخ ( 1974 )

20- بايرن ميونخ ( 1975 )

21- بايرن ميونخ ( 1976 )

22- ليفربول ( 1977 )

23- ليفربول ( 1978 )

24- نوتنغهام فورست ( 1979 )

25- نوتنغهام فورست ( 1980 )

26- ليفربول ( 1981 )

27- استون فيلا ( 1982 )

28- هامبورغ ( 1983 )

29- ليفربول ( 1984 )

30- يوفنتوس ( 1985 )

31- ستيوا بوخارست ( 1986 )

32- بورتو ( 1987 )

33- ايندهوفن ( 1988 )

34- اي سي ميلان ( 1989 )

35- اي سي ميلان ( 1990 )

36- ريد ستار بلغراد ( 1991 )

37- برشلونة ( 1992 )

38- مارسيليا ( 1993 )

39- اي سي ميلان ( 1994 )

40- اياكس ( 1995 )

41- يوفنتوس ( 1996 )

42- بورسيا درتموند ( 1997 )

43- ريال مدريد ( 1998 )

44- مانشستر يونايتد ( 1999 )

45- ريال مدريد ( 2000 )

46- بايرن ميونخ ( 2001 )

47- ريال مدريد ( 2002 )

48- اي سي ميلان ( 2003 )

49- بورتو ( 2004 )

50- ليفربول ( 2005 )

51- برشلونة ( 2006 )

52- اي سي ميلان ( 2007 )

53- مانشستر يونايتد ( 2008 )

54- برشلونة ( 2009 )

55- انتر ميلان ( 2010 )

56- برشلونة ( 2011 )
57 - تشيلسي (2012)


سجل الابطال حسب الدول

1- اسبانيا ( البطل 13 مرة ) ( الوصيف 9 مرات )
2- ايطاليا ( البطل 12 مرة ) ( الوصيف 14 مرة )

3- انجلترا ( البطل 11 مرة ) ( الوصيف 7 مرات )

4- المانيا ( البطل 6 مرات ) ( الوصيف 8 مرات )

5- هولندا ( البطل 6 مرات ) ( الوصيف مرتين )

6- البرتغال ( البطل 4 مرات ) ( الوصيف 5 مرات )

7- فرنسا ( البطل مرة واحدة ) ( الوصيف 5 مرات )

8- اسكتلندا , يوغسلافيا , رومانيا ( البطل مرة واحدة ) ( الوصيف مرة واحدة )

9- اليونان , بلجيكا , السويد ( الوصيف مرة واحدة )

سجل اكثر اللاعبين مشاركة

تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل

1- راؤول شارك بـ144 مباراة
2- مالديني شارك بـ140 مباراة

3- غيغز شارك بـ136 مباراة

4- روبرتو كارلوس شارك بـ128 مباراة

5- بول سكولز شارك بـ128 مباراة

6- سيدروف شارك بـ123 مباراة

7- تشافي شارك بـ117 مباراة

8- نيفيل شارك بـ115 مباراة

9- شيفشينكو شارك بـ115 مباراة

10- هنري شارك بـ114 مباراة

11- كاسياس شارك بـ114 مباراة

ارقام مميزة

الاندية

1- نادي ريال مدريد هو أكثر نادي تحقيقا القاب متتالية حيث استطاع احراز خمسة انتصارات متتالية من عام 1956-1960.
2- بورتو و نوتنغهام هم الفريقين الوحيدين الذين استطاعوا ان يحرزا البطولة دون ان يخسروا النهائي (مرتين)

3- رين و فالنسيا هي أكثر الفرق التي تصل الي في المباراة النهائية ولم يحرزوا اللقب .

4- يوفنتوس و بنفيكا البرتغالي هي الأندية التي وصلت الي النهائي واخفقت في احراز اللقب برصيد 5 مرات .

5- يوفنتوس و فالنسيا صاحبا الرقم القياسي في الإخفاقات المتتالية في المباراة النهائية (مرتين) .

6- انتر ميلان صاحب الرقم القياسي في أطول فترة بين الالقاب (45 عاما).

7- مانشستر يونايتد يحمل الرقم القياسي في المرات المتتالية في التأهل الي دوري ابطال أوروبا برصيد 16 مرة دون انقطاع من 1996-1997 إلى 2011-2012.

8- حقق بورتو البرتغالي في عام 2003-2004 ونادي ليفربول 1976-1977 كأس الاتحاد الأوروبي ودوري ابطال أوروبا في عامين متتالين.

9- تسعة اندية استطاعت ان تحرز البطولة دون خسارة هم ( حسب الاقدمية) : انتر ميلان (1963-1964) - اياكس امستردام (1971-1972) و (1994-1995) - نوتنغهام فورست (1978-1979) - ليفربول (1980-1981) و (1983-1984) - اي سي ميلان (1988-1989) و (1993-1994) - ريد ستار بلغراد (1990-1991) - مارسيليا (1992-1993) - مانشستر يونايتد (1998-1999) و (2007-2008) - برشلونة (2005-2006)

10- أكثر مبارة نهائية غزارة في الاهداف كانت من نصيب ريال مدريد 7-3 علي اينتراخت فرانكفورت في نهائي (1960).

11- أكبر فوز في تاريخ البطولة من نصيب فينورد روتردام 12/2 علي ريكيافيك عام 1969-1970 في دور ال 32 ويمثل كل من أكبر عدد من الأهداف في لعبة برصيد 14 هدفا وأكبر عدد من الأهداف يحرزها فريق واحد 12 هدف .

13- أكبر فارق اهداف في البطولة من نصيب ستيو بوخارست 11-0 علي نادي كروسيدرز اف سي عام 1973-1974 في دور 16 .


اللاعبين

1- جينتو هو اللاعب الوحيد الذي احرز اللقب 6 مرات
2- ايتو هو اللاعب الوحيد الذي يحرز بطولتين متتاليتين مع ناديين مختلفين وهما برشلونة 2009 وانتر ميلان 2010

3- روي مكاي هو صاحب اسرع هدف في تاريخ دوري ابطال اوروبا بزمن 9,9 ثانية وذلك مع نادي بايرن ميونخ امام ريال مدريد عام 2007

4- شيزاري مالديني وابنه باولو , مانويل سانشيز وابنه سانشيز هم الابان والابنان الوحيدان الذين احرزوا دوري ابطال اوروبا

5- سيدورف هو اللاعب الوحيد الذي ربح دوري ابطال مع 3 اندية مختلفة وهي اياكس وريال مدريد وميلان وهو ايضا اكثر لاعب مشاركة مع اندية مختفة وهي اياكس وريال مدريد وانتر ميلان واي سي ميلان

6- الايطالي بالاتو هو اكبر لاعب يشارك في تاريخ دوري ابطال اوروبا وذلك امام ريال مدريد وكان عمره 43 سنة تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل68 يوماً

7- النيجيري بابايارو هو اصغر لاعب يلعب في دوري ابطال اوروبا وذلك امام ستيوا بوخارست حينما كان عمره 16 سنة و87 يوماً


المدربين

1- بوب بيسلي هو المدرب الوحيد الذي حاز على دوري ابطال اوروبا 3 مرات وجميعها مع ليفربول
2- مارسيلو ليبي هو المدرب الوحيد الذي وصل لنهائي الابطال 4 مرات وجميعها مع يوفنتوس

3- 3 اشخاص استطاعو الفوز بدوري الابطال كلاعبين ومدربين وبنفس النادي وهم مونوز مع ريال مدريد وانشيلوتي مع ميلان وغوارديولا مع برشلونة

4- 6 اشخاص فازوا بدوري ابطال اوروبا كلاعبين ومدربين وهم مونوز وريكارد وانشيلوتي ويوهان كرويف وتراباتونيو وغوارديولا

5- المدربين الذين فازوا بدوري الابطال كمدربين مع ناديين مختلفين هم هتسفيلد مع بايرن ميونخ ودرتموند وهابيل مع فينورد وهامبورغ ومورينهو مع بورتو وانتر ميلان

6- بينتيز هو الوحيد الذي فاز بكاس الاتحاد ثم بالموسم الذي يليه دوري الابطال ومع ناديين مختلفين وهم فالنسيا وليفربول

7- مورينهو هو المدرب الوحيد الذي فاز بكاس الاتحاد ويليه فاز بدوري الابطال ومع نفس النادي وهو بورتو

8- مارتشيلو ليبي ( يوفنتوس 1996 وايطاليا 2006 ) وديل بوسكي ( ريال مدريد 2000, 2002 واسبانيا 2010 ) هم المدربين الذين استطاعو ان يحرزوا دوري الابطال وايضا كاس العالم

9- غوارديولا هو اصغر مدرب يحصل على البطولة حينما كان عمره 38 سنة تاريخ دوري أبطال اوربا ذكريات إحصائيات الابطال تفاصيل29 يوماً




jhvdo ],vd Hf'hg h,vfh | `;vdhj - Ypwhzdhj s[g hghf'hg





 

 

 



التعديل الأخير تم بواسطة # .. طلال ; 5 - 9 - 2012 الساعة 05:33 PM
  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم منذ /7 - 9 - 2012, 06:27 PM   #2
جنوني النصر

دلـ،ـع حَسبتّك . ♡

 



يسلم ايديينك على هييك تغطيية جمييلة
وبالتووفييق للكل ياارب





 

 

 


 



يسلم ايديينك مهستترة فديتك اناا


 

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم منذ /9 - 9 - 2012, 10:06 PM   #3
# .. طلال

♘آلَ/مؤسسيّنَ, .

 

صحوة ضمير ..


الله ي سسلمك

نورتي





 

 

 


 

وَراء كُل ؛ سُبحَان الله وَ بَحمدَه ؛ نَخلةْ فِي الجَنةّ فَ أكثرُوا مِنهَا"



كاتب ..،

 

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم منذ /10 - 9 - 2012, 11:18 AM   #4
عزف المشاعر

• عضو قدم الكثير لهذا الكيان ♪

 



الله يعطيك العافيه ،،

كفيت و وفيت ..

تسلم يمينك .





 

 

 


 

على خاصرة قطرة مطر ،، لذاك الصفاء أنتمي .. و هناك أتمنى أن أكون .

 

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم منذ /12 - 9 - 2012, 12:36 PM   #5
khalid al,HarBi

دلـ،ـع حَسبتّك . ♡

 



يعطيكك آلعآفيه





 

 

 


 



رجعت لكم ي آحلى منتدىُ في آلحيآهه آلعآلميه

 

  رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد المواضيع اخبار الرياضة - صور لاعبين - كرة قدم - اخبار النجوم - جديد المباريات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:24 PM.

rss xml

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. seo by : www.cdt.com.sa
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1
helm V 3.1 By: !waham ! © 2011-2012
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع حسبتك لي